نورة جورميه > أيقونات > يتوق.. بحث منعش عن إثباتات
54ab906ea3

يتوق.. بحث منعش عن إثباتات

 

يتوق، العلامة التجارية الفتية للقهوة العربية، ومَن وراء يتوق.. مؤسستها لطيفة الوعلان، تعتز بدقة أشبه بالدقة المشهورة تاريخياً عن صانعي الساعات، ولكن في إجادة صنع القهوة مع يتوق سمر حكايات الجدات من الشمال والجنوب والشرق، رائحة الوطن بكل مافيها من حنين، بالإضافة بالطبع إلى اللذة الفائقة الخام بالقهوة المتقنة، والتي لا يعرف قيمتها إلا عشاقها.

كل ماعدا القهوة، في يتوق، ينتظم تحت مجموعة من التجارب المصغرة التي تنتظر دائماً الإثباتات بصحتها أو عدمها. التقيت بلطيفة الوعلان لأسألها عن صنع يديها، يتوق، الأيقونة السعودية الثانية في سلسلة لقاءاتي بعلامات تجارية، وغير تجارية، سعودية، تصنع فارقاً في حياتنا اليوم، وفرقاً أكبر في حياتنا الغد. لنر كيف بدأت الحكاية.

من يفهم القهوة العربية أكثر من كبار السن؟ ذهبت لطيفة للجدّات. جدات صديقاتها وقريباتها بالطبع، وبدأت في الأسئلة. كيف تُصنع القهوة البدوية؟ الجنوبية؟ الشرقية؟ وبناءً على ماسمعته، بدأت في سلسلة تجارب لصنع قهوتها بنفسها. اكتشفت أن هناك ” متغيرات” كثيرة تؤثر على جودة القهوة. تقول لطيفة عن القهوة، وكأنما تتحدث عن صديقة عزيزة” إهي حساسة جداً للحرارة والوقت اللي تتعرض لها، نوعية القهوة نفسها والبهارات اللي تحمصيها معها…شوي شوي بدأت أعرف كيف تنعمل وصارت قهوتي ممتازة.

” لو أعطيت خليط بيتي كروكر،” تقول لطيفة ” لبنت في رابعة ابتدائي، راح تعرف تعمله ويطلع الكيك لذيذ. ليش ما يكون في بيتي كروكر للقهوة العربي؟”

خذ لحظة لتتأمل ما فعلته لطيفة بهذا السؤال البسيط. عندما يريد كتّاب السيناريو في هوليود إقناع الإداريين التنفيذيين في الاستديوهات الكبرى بتمويل فيلم جديد من تأليفهم، يجب عليهم أن يتبعوا نمطاً معيناً من التفكير. ابحث عن فيلم ناجح كسّر الدنيا كما يقولون من نفس نمط الفيلم الجديد، فيلم مغامرات مثلاً، وابحث عن وجه الشبه والاختلاف بينه وبين فكرتك. هل شاهدت فيلم Speed مثلاً؟ عندما عرضه الكاتب لأول مرة على الاستديو قال عنه أنه فيلم Die Hard ولكن في باص.

لطيفة لم تمر بهذه المرحلة كي تصل لسؤالها، ولكنه يقوم بالفعل على نفس طريقة التفكير، بيتي كروكر في أصلها كعلامة تجارية ( بالمناسبة لا توجد أصلاً سيدة اسمها بيتي كروكر)، تعتمد على الوعد بأن ما سيظهر في الفرن هو كيك لذيذ مهما بلغت بدائية مهارتك في إعداد الكيك. حان الوقت لأن تظهر قهوة عربية تجبر خواطر المبتدئين من عشاقها، بنفس جودة طعم القهوة من أيدي العتيدين في إعدادها.

عندما وصلت لطيفة للنموذج الأول أتى دور سؤال آخر: هل الحاجة لقهوة سهلة الإعداد هي حاجة خاصة بي؟ هل أنا وحدي التي تعاني من مشكلة انضباط مذاق القهوة بين مرة وأخرى؟ وقتها سمعت عن معرض لدعم الأعمال النسائية، فاستأجرت مساحةً فيه لعرض قهوتها. حركة لطيفة الوعلان، بمساعدة من أختها، كانت سريعة وربما تستطيع أن تقول أنها خطافية. لم تضّيع وقتاً في البحث عن خيارات التغليف أو تصميم الشعار، بل ابتاعت مغلفات مسبقة الصنع وطبعت مجموعة من الملصقات الشفافة ووضعتها على الأكياس، ثم عبأت القهوة بنفسها.

تصف لطيفة أول كمية قهوة أنتجتها للعرض بأنها كانت كمية للتجربة، أو trial run، للإجابة عن تساؤلاتها بشأن حاجة الجمهور لمثل هذا المنتج. خلال ثلاثة أيام من المعرض انتهت الكمية تماماً، وتلقت طلبات أخرى. الإجابة إذن على السؤال كانت بنعم مؤكدة. الآن أثبتت لطيفة عموم المشكلة، وأثبتت أيضاً قدرتها على حلها.

في العام 2009 التحقت لطيفة ببرنامج الماجستير في إدارة التكنولوجيا بجامعة واشنطن في مدينة سياتل الأمريكية، المدينة التي بالصدفة البحتة تُعرف بكونها عاصمة القهوة عالمياً. مرة أخرى تجد أنك حالما تعقد العزم على تحقيق حلمك، يتآمر العالم كله لصالحك ليساعدك فيه. فقط انوِ.

” في الماستر الأمر اختلف…” تقول لطيفة، ” أخذت الموضوع جد ودرست الصناعة جيداً.”

استفادت لطيفة من مسألة دراستها استفادة ذكية. كل المشاريع التي كُلفت بها في موادتها الدراسية كان تطبيقها حول مشروع القهوة. دخلت مصانع المدينة وتعلمت أسرار الصنعة بحيلة لطيفة. ترسل للمصنع إيميل للتعريف بنفسها، طالبة تدرس الماجستير في جامعة كذا، وتجري بحثاً عن كذا وكذا، وتود زيارة المصنع زيارة ميدانية لمساعدتها في البحث. ” تُفتح لك الأبواب كطالبة” كما تقول لطيفة بابتسامة خفيفة

نستطيع القوم بأن لطيفة جنّدت دراستها للماجستير في صالح مشروعها الوليد. أساتذتها أيضاً لعبوا دوراً في تطوير دراستها التسويقية للمشروع. تقول أن منهم من كان ” ينهاها” عن الاستمرار في المشروع، ويقول لها بأنه فاشل لا محالة. هنا تبدو لمحة عناد ربما أفلتت من حديثها بأكمله معي. في صوتها ابتسامة وهي تقول ” كان متشائم، وأنا على كل حال ماخدة الموضوع عملية تدريجية. آخذ كل خطوة بحذر وما أتسرع. فما سمعت كلامه وللآن بنشوف.”

بين نهاية 2010 و 2011 كان الطريق للمشروع قد أضحى واضحاً. بقي فقط اسم الرحلة. مطالب لطيفة في الاسم كانت محددة سلفاً. أن يكون اسماً شبابياً قريباً من القلب. أن يُقرأ بسهولة بالعربية والإنجليزية، وأن تكون فيه بعض الغرابة بمعنى عربي. في رحلة البحث وقعت على مقولة نقلها الشيخ سلمان العودة عن الخليفة الزاهد عمر بن عبدالعزيز، يقول: ” إن لي نفساً تواقة، ما تمنت شيء إلا نالته، تمنت الإمارة فنالتها وتمنت الخلافة فنالتها، وأنا الآن أتوق للجنة وأرجو الله أن أنالها.” لفتت كلمة ” تواقة/ أتوق” انتباه لطيفة، فبحثت عنها وعن مشتقاتها في المعجم. استقرت على مجموعة كلمات منها فعل ” يتوق”. استشارت المقربين والكل وافقها على الاسم. بعدها ذهبت لموقع وزارة التجارة لتتأكد أن الاسم متوفر، ولم يُسجل كعلامة تجارية قبلها. ابتاعت الدومين ومعه عشرة آخرين بتنويعات مختلفة تحسباً. تخصصها في الحاسب الآلي أتاح لها أن تطور الموقع بنفسها، وكان الموقع هو البداية الحقيقية ليتوق. بدأت منه البيع والتوزيع. من الموقع عرفها الناس وبدأت في شحن مغلفات يتوق للمبتعثين. بعد وقت قصير نوعاً ما ظهرت يتوق على أرفف المحلات كفرع سوبرماركت الدانوب في الرياض.

” لازلت أتعلم”، تقول لطيفة. يتوق ليست فقط منتجاً واحداً من منتجات القهوة، بل هو حل كامل لعشاق القهوة العربية. فيه الشغف بمذاق القهوة، برائحتها وكل قصاقيص الذكريات الكبيرة والصغيرة المرتبطة بحضورها. وفيه أيضاً نظرة واعية، متأملة وذكية لما تحتاجه تجربة القهوة من بناء، ولامانع من الاستعانة بالتكنولوجيا إن كانت تحقق للقهوة وعشاقها ما يستحقون. خلال شهرين، تذكر لطيفة، أن صانعة القهوة الأوتوماتيكية من تصميم يتوق ستكون جاهزة للطرح في الأسواق.

أكاد لا أطيق الانتظار!

  • Maram

    أعجبتني فكرة الاسم كثيرا .. يتوق
    تمنياتي لك بالتوفيق

  • http://الشرقية moona

    يعطيك الف عااافية. صاحبة المشروع الجميل فكيتي ازمة لبنات اليوم. الله يفتح عليك ابواب توفيقه

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=100003440997150 Jenny

      Heck yeah this is extalcy what I needed.

  • http://000 anwar

    اختراع جميل جداً
    اصبحتي ملهمتي .

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=100003441413636 New

      That’s 2 clever by half and 2×2 clever 4 me. Thknas!

  • http://wauthenticjerseys.tumblr.com seattle seahawks jersey

    good post to help someone looking for assitance.

  • http://www.injersey.org/cheap-nhl-jerseys-cheap-carolina-hurricanes-jerseys-c-12_75.html cheap Carolina Hurricanes jerseys

    good post,thanks’s for help me find the answer